ملف عن الميركافا ومقارنة سريعة بين النموذج الاول والثاني

6:48 PM 0 تعليقات

 



النوع : دبابة قتال رئيسية

المنشأ : الكيان الصهيوني

تاريخ الانتاج : 1970

دخول الخدمة : 1979




قرر الكيان الصهيوني في عام 1970 البدء في صناعة دبابة محلية، ومضت في خططها واستفادت من حروبها السابقة في صنع ميركافا توائم الاحتياجات فيما يختص بالسرعة والقدرة النيرانية. أكثر ما ركزت عليه الصناعة العسكرية الصهيونية هو تأمين سلامة طاقم الدبابة نظرا لقلة عدد سكانه . 

تعني كلمة ميركافا بالعبرية المُعَجَّلة أو المركبة ذات العجلات، وتعود قصة صناعة الميركافا إلى حرب عام 1967؛ حيث فرضت فرنسا حظرا تجاريا على الكيان الصهيوني ؛ وهو ما دفعه إلى التعاقد مع بريطانيا على إنتاج مشترك للدبابة "تشيفتين"، لكن بريطانيا انسحبت بسبب ضغوط عربية عليها وألغت الصفقة، وحينها أدرك الكيان أنه بحاجة لتصنيع دبابة محلية، وقررت عام 1970 البدء في صناعة دبابة محلية.
 

 



وتميزت هذه الدبابة بمحرك الديزل في جزئها الأمامي، وقد وضع تصميمها بالأساس للحفاظ على سلامة طاقمها، لذا جاء موقع المحرك في مقدمة الدبابة، ليترك مجالاً أمام الطاقم للهروب من الباب الخلفي في حال تدمير الدبابة. وحجرة القتال في مؤخرتها، ويوفر لها هذا التصميم الحماية، علاوة على تصميم برجها ومعدات تدريعها الخاصة.


على مدى عقود من الزمن اهتم الكيان الصهيوني بتطوير هذه الدبابة حسب الدروس المستفادة من المعارك الميدانية لتواكب المتطلبات المعاصرة في المعارك فظهرت اجيال مختلفة منها :

ميركافا 1 - ميركافا 2 - ميركافا 3 - ميركافا 4

الميركافا 1 - merkava mk1

1979م

تدريع الدبابة :

هو عدة طبقات وترتيب الطبقات كالتالي : من الخارج تدريع فولاذي 10 سم ثم طبقة أخرى فولاذية مغطاة بالسيراميك 15 سم ثم طبقة من سائل الديزل ثم حاجز فولاذ مصنوع من خلائط معدنية تعمل على تخفيف قوة الموجة الانفجارية الناتجة عن الحشوات الجوفاء وهو بسماكة 5سم .

ونذكر أن وظيفة سائل الديزل هو أنه يشتت الموجة الانفجارية للقذائف المضادة للدروع ، ويمنع دخول أشعة بيتا في حال حدوث انفجار ذري . ويتركز تحصين الدبابة في البرج والمقدمة لحماية الطاقم حيث أن 39 طن من وزن الدبابة مخصصة لحماية طاقم الدبابة .

كما وأن التدريع لم يعتمد على التصفيح فقط بل اعتمد الشكل حيث أن زاوية الميلان في مقدمة الدبابة أكثر من 70 درجة وذلك لتفادي القذائف المضادة للدروع حيث أن القذيفة تنزلق وحتى لو لم تنزلق فإن المسافة التي ستقطعها الموجة الانفجارية ستكون أطول


تسليح الدبابة :

تحتوي الدبابة على اسلحة اساسية وهي المدفع واسلحة اخرى ثانوية واسلحة الطاقم

السلاح الاساسي : من نوع 68 M محلزن عيار 105 ملم ومغلف بعازل حراري , ويرمي أربعة أنواع من القذائف .

الاسلحة الثانوية :

- رشاش ماغ 7,62 ملم موازي للمدفع . معدل الرمي للماغ 600 طلقة / دقيقة .
- رشاش آخر
رشاش ماغ 7,62 ملم فوق البرج .
-
رشاش 12,7 ملم فوق البرج للملقم .
-
بعض الدبابات مجهزة بمدفع هاون عيار 52 ملم .

الذخيرة :

المدفع : من 65 إلى 85 قذيفة مدفعية مقسم بين قذائف خارقة للدروع وقذائف متفجرة وقذائف جوفاء "كل نوع من القذائف له استخدام محدد لمزيد من المعلومات هنا "

المحرك :

تسير الميركافا 1  بمحرك 12 سلندر له 4 اشواط بقدرة 750 حصان السرعة القصوى  46 كم/ساعة ونسبة القوة للوزن 16.07 حصان لكل طن

طاقم الدبابة يتكون من اربعة افراد (قائد الدبابة - المدفعي - الملقم - سائق الدبابة) .
  • المواصفات الفنية :

    • عمق الغوص تحت الماء: حتى 2.55 متر
    • الوزن : 56.5 طن.
    • الطول : 7.45 متر.
    • العرض : 3.7 متر.
    • الارتفاع: 2.64 متر.
    • مدى المسير دون التزود بالوقود : 400 كيلو متر.

الميركافا 2 - merkava mk2

1983 م

تدريع الدبابة : 

تم المزج بين دروع مباعدة كما في النموذج الأول ودروع خاصة تمت إضافتها للبرج حول المدفع الرئيسي، الى جانب تحسين لوحات الحماية الجانبية للجنازير. أما الهاون الخفيف عيار 60 ملم، فبات يطلق من داخل الدبابة بدلا من خارجها، مما يؤمن حماية أفضل للطاقم.

تسليح الدبابة :

كما النموذج الاول

الذخيرة :

كما النموذج الاول

المحرك :

وتميز عن النموذج الأول من حيث اشتماله على محرك أميركي معدل من طراز AVDS-1790-5A يوفر 900 حصان من القوة بالمقارنة مع النموذج السابق الذي لا يزيد عن 750 حصانا، مع الاحتفاظ ب 80 % من القطع المشتركة. أما ناقل الحركة من نوع General Electric/Detroit Diesel Allison CD-850-6BX، فبات آليا مع جهاز تحكم الكتروني. وبذلك، تأمن للنموذج الجديد نسبة قوة الى الوزن وحركية أفضل من السابق.

  • المواصفات الفنية :

    كما النموذج الاول
ملحوظة : في العام 1986، بدأ استلام نموذج فرعي محسن عرف باسم Merkava MkIIB. وقد زود المدفعي بمنظار حراري من صنع شركة Hughes الأميركية، على أن يتلقى قائد الدبابة الصورة نفسها على شاشته. يضاف الى ذلك حاسب بالستي رقمي أكثر تطورا من صنع شركة Elbit الإسرائيلية، ونظام لقياس الحرارة الخارجية وقوة الرياح والضغط الجوي، مما يتيح دقة أفضل للنيران. وحسب المعلومات، فان دقة الإصابة خلال الحركة كانت أفضل بعد اعتماد جهاز يوفر شباك اطلاق. يضاف الى ذلك تحسينات من حيث تدريع جوانب البرج وادخال أنواع قذائف جديدة للمدفع.




هل أعجبك الموضوع ؟

No comments :

Post a Comment

جميع الحقوق محفوظة لمدونة ناقوس الحرب ©2014 | ، Privacy Policy

Edite by:ahmed elbadry