تقرير كامل عن دبابة تي-72

11:43 PM 0 تعليقات
  


النوع : دبابة قتال رئيسية

المنشأ : الأتحاد السوفيتي 

تاريخ الانتاج : 1971

دخلت الخدمة : 1973

المصنع : يورالفاجونزافود




أُستمد تصميم الدبابة T-72  من دبابة القتال السوفيتية T-62 وقد اختير ان تكون تكملة للدبابة T-64  التي كانت تنشر للوحدات الامامية السوفيتيه فقط بعكس ال تي-72 التي كانت تنشر في جميع انحاء الاتحاد السوفيتي .


صممت الدبابة T-72 بداية من العام 1967 وانتهى تطوير تصميمها في العام 1973 حيث بدأت تدخل في حيز الخدمة فعليا وتم تصدير هثه الدبابة الى بعض الجيوش آنذاك كجيش حلف وارسو .


 انتهت روسيا في النهاية الى تطوير تلك الدبابة وحدثتها واعطت لها اسم تي-92 وقد تم انتاجها عام 1995 .






تتميز الدبابة تي 72 بقدرتها العالية على المناورة بفضل جهاز التعليق عالي الكفاءة وقوة محركها وخفة وزنها (44 طن) مقارنة مع دبابات القتال الرئيسية الأخرى (الميركافا 63-65 طن) كما تتميز بقدرتها النارية العالية بفضل جهاز التلقيم الألي إذا تستطيع رمي من 6 إلى 8 طلقة مدفع في الدقيقة الواحدة مقارنة مع بقية الدبابات (الميركافا 1-2 طلقة في الدقيقة) وعيار المدفع الكبير مقارنة مع دبابات الفترة التي صنعت فيها (الميركافا 105 ملم) كما تتميز بقدرتها الكبيرة على الاختفاء ضمن تضاريس الأرض بسبب صغر حجمها وانخفاض أعلى نقطة فيها 2.19 م مقارنة مع بقية الدبابات (الميركافا ارتفاعها 2.7 م) إضافة إلى عدد طاقمها الذي هو أقل بعنصر من عدد الطواقم اللازم لتشغيل بقية الدبابات وهو ما يوفر التدريب ويخفض عدد الخسائر البشرية.

كما يعيب تلك الدبابة ضيق المساحة الداخلية التي يستطيع الطاقم التحرك ضمنها مما يضعف من قدرة الطاقم على تخزين مؤن وذخيرة إضافية وتجهيزات التخيم والبقاء في أرض المعركة إضافة إلى وجود الذخيرة تحت البرج مباشرة مما يؤدي إلى إصابة الطاقم مباشرة في حال انفجار الدبابة.



تدريع الدبابة : 

مقدمة الدبابة هي من تحظى بالتدريع المناسب وذالك مثل ما في معظم الدبابات كما لم تكن هناك اي تدريعات على الجوانب حيث اضيفت بعد ذالك لحماية الجنزير وتم انتاجها من المطاط القوي .


تسليح الدبابة :

تحتوي الدبابة على اسلحة اساسية وهي المدفع واسلحة اخرى ثانوية واسلحة الطاقم

السلاح الاساسي : هو مدفع عيار 125 مم طراز 2A46M/ D-81TM أملس السبطانة .

الاسلحة الثانوية :
- رشاش موازي للمدفع عيار 7.62 مم طراز PKT
- رشاش آخر مضاد للطائرات عيار 12.7 مم طراز AA MG NSVT .


الذخيرة :

المدفع : 44 قذيفة منها 22 ضمن جهاز التلقيم الآلي والباقي مقسم بين قذائف خارقة للدروع وقذائف متفجرة وقذائف جوفاء "كل نوع من القذائف له استخدام محدد لمزيد من المعلومات هنا "

الرشاش عيار 7.62 مم : 2000 طلقة
الرشاش عيار 12.7 مم : 300 طلقة


المحرك :

تسير الدبابة تي 72 بمحرك 12 سلندر له 4 اشواط بقدرة 780 حصان بخاري نوع V-46-6 ويمكن أن يعمل بثلاثة أنواع مازوت وبنزين وكيروسين مربوط بناقل سرعة (7 سرعات إلى الامام وواحدة إلى الخلف).

طاقم الدبابة يتكون من ثلاثة افراد (قائد الدبابة - المدفعي - سائق الدبابة) فيما يحل التلقيم الآلي محل العنصر الرابع الذي كان يهتم بالتذخير .



  • المواصفات الفنية :

    • السرعة :تصل إلى 60 كلم/سا على الطرقات المعبدة و 40كلم/سا على الأراضي الوعرة.
    • عمق الغوص تحت الماء: حتى خمسة أمتار مع تجهيزات كاملة
    • الوزن : 44.5 طن.
    • الطول : 6.91 متر.
    • العرض : 3.58 متر.
    • الارتفاع: 2.19 متر.
    • مدى المسير دون التزود بالوقود : 400 كيلو متر.
    • يمكن تركيب أجهزة خاصة للدبابة مثل كاسحة الألغام

 ملحوظة : لان الاتحاد السوفيتي اهتم بتصنيع الدبابة حسب متطلبات المشتري ظهرت طرازات آخرى من نفس الدبابة  كل طراز له مميزاته التي تختلف عن الآخر من اهم الطرازات لهذه الدبابة :
T-72 , T-72M , T-72A , T-72AV , T-72B

المستخدمون الحاليون لها :

اليمن - أذربيجان - أرمينيا - أنغولا - أوزبكستان - جنوب أوستيا - أوكرانيا - إيران - بلغاريا - البوسنة والهرسك - بولندا - تركمانستان - التشيك - الجزائر - جورجيا - روسيا - بيلاروسيا - رومانيا - سلوفاكيا - سوريا - طاجيكستان - العراق (النسخة العراقية + النسخة التصديرية السوفييتية) - فنلندا - قرغيزستان - كازاخستان - كرواتيا - ليبيا - المجر - الهند - الكويت (النسخة اليوغسلافية) - السودان - جنوب السودان




هل أعجبك الموضوع ؟

No comments :

Post a Comment

جميع الحقوق محفوظة لمدونة ناقوس الحرب ©2014 | ، Privacy Policy

Edite by:ahmed elbadry